النهي | عن التنفل عند طلوع الشمس وعند زوالها وعند غروبها وهي تطلع وتغرب بين قرني شيطان ، فإذا رآها الكفار عباد الكواكب سجدوا لها وعن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب الشمس ، وهذا في صلاة النافلة التي ليس لها سبب ، أما ما كانت لسبب فلا بأس كتحية المسجد . |
والنهي | عن جعل البيوت مقابر لا يتنفل فيها |
والنهي | عن وصل صلاة فريضة بصلاة حتى يتكلم ( بذكر أو غيره ) أو يخرج |
والنهي | عن أن يصلي بعد أذان الفجر شيئا إلا ركعتي سنة الفجر . |
والنهي | عن مسابقة الإمام في الصلاة |
والنهي | عن أن يصلي خلف الصف |
والنهي | عن الالتفات في الصلاة |
والنهي | عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة . |
والنهي | عن قراءة القرآن في الركوع والسجود فإن دعا في سجوده بدعاء من القرآن فلا بأس |
والنهي | أن يصلي الرجل في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء فلا يصلي وهو عاري الكتفين ، |
والنهي | والنهي عن الصلاة وهو بحضرة طعام يشتهيه |
والنهي | وعن الصلاة وهو يدافع البول والغائط والريح ، لأن كل ذلك يشغل المصلي ويصرفه عن الخشوع المطلوب . |
والنهي | عن الصلاة في المقبرة والحمام |
والنهي | عن أن يعتاد مكانا في المسجد لا يصلي إلا فيه |
والنهي | عن الصلاة في مبارك الإبل فإنها خلقت من الشياطين |
والنهي | ان ينقر الصلاة كنقر الغراب ، والتفات كالتفات الثعلب ، وافتراش كافتراش السبع وإقعاء كإقعاء الكلب ، وإيطان كإيطان البعير |
والنهي | عن أن يرفع المصلي صوته في الصلاة فيؤذي المؤمنين |
والنهي | عن مسح الأرض أثناء الصلاة فإن احتاج فواحدة لتسوية الحصى ونحوه |
والنهي | عن تغطية الفم في الصلاة |
والنهي | عن مواصلة قيام الليل إذا أصابه النعاس بل ينام ثم يقوم |
والنهي | عن قيام الليل كله وبخاصة إذا كان ذلك تباعا . |
والنهي | عن التثاؤب والنفخ في الصلاة |
والنهي | عن تخطي رقاب الناس |
والنهي | عن كف الثياب وكفت الشعر في الصلاة ، وكف الثياب جمعها وتشميرها وكفت الشعر جمعه وحبسه |
والنهي | عن إعادة الصلاة الصحيحة وهذا نافع للموسوسين . |
والنهي | أن يخرج المصلي من صلاته إذا شك في الحدث حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا |
والنهي | عن التحلق قبل الصلاة يوم الجمعة |
والنهي | عن مس الحصى والعبث والكلام أثناء الخطبة |
والنهي | عن الاحتباء فيها وهو ضم الفخذين إلى البطن وشدهما بالثوب أو باليدين . |
والنهي | أن يصلي الرجل شيئا إذا أقيمت الصلاة المكتوبة |
والنهي | أن يقوم الإمام في مكان أرفع من مقام المأمومين دون حاجة |
والنهي | عن المرور بين يدي المصلي |
ونهي | المصلي أن يدع أحدا يمر بين يديه أو بينه وبين سترته . |
والنهي | عن البصاق في الصلاة تجاه القبلة وإلى الجهة اليمنى ، ولكن يبصق عن يساره أو تحت قدمه اليسرى |
والنهي | وأن يضع المصلي نعليه عن يمينه أو شماله حتى لا يؤذي من بجانبيه وإنما يضعهما بين رجليه |
والنهي | عن النوم قبل العشاء إذا كان لا يأمن فوات وقتها |
والنهي | وعن الحديث بعد صلاة العشاء إلا لمصلحة شرعية |
والنهي | وأن يؤم الرجل الرجل في سلطانه إلا بإذنه . ومثله نهي الزائر أن يؤم أصحاب الدار إلا إذا قدموه |
والنهي | أن يؤم قوما وهم له كارهون لسبب شرعي |